قبل ان تستخدم الترامادول

  قبل ان تستخدم الترامادول

يجب اخبار الطبيب المعالج في حال وجود أي من الأمراض أو الاعتلالات التالية، فقد تحتاج بعض الحالات إلى اجراءات احتياطية خاصة أو جرعات معدلة:

اضطرابات أو آلام غير مشخصة في البطن

حالة ادمان حالية أو سابقة على الكحول أو علاجات أو أي مادة أخرى

إصابة أو رضخ سابق للرأس أو الدماغ

اضطرابات أو أمراض في الكبد

اضطرابات أو أمراض في الكلى

أمراض تنفسية 

اكتئاب أو نزعة انتحارية أو المرضى الذين يتناولون علاجات الاكتئاب أو المهدئات أو أي علاجات أخرى تزيد من خطر الانتحار عند المرضى.

قد يسبب الترامادول ادمانا نفسياً أو جسدياً ، بحيث يصبح من الصعب الاستغناء عنه؛ لا يجوز صرف الترامادول إلا بوصفة من طبيب مختص، و بكميات محدودة، كما ينبغي الالتزام الدقيق بتعليمات الطبيب و عدم رفع الجرعة إلا بعد استشارته. يحفظ العلاج في مكان بعيد عن متناول الآخرين و لا يجوز استخدامه إلا من قبل المريض الموصوف له.

يمتلك الترامادول تأثيراً مثبطاً على الجهاز العصبي المركزي،و قد يؤثر على النشاطات الجسدية أو العقلية للمريض؛ لذا يجب توخي الحذر الشديد عند ممارسة أنشطة أو مهام تتطلب تركيزاً مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات المختلفة، كما يجب تجنب تناول العلاجات الثبطة للجهاز العصبي الأخرى أو شرب المشروبات الكحولية أثناء فترة العلاج.

قد يسبب التوقف المفاجئ عن تناول ترامادول في المرضى الذين تناولوا العلاج لفترات طويلة أعراضاً معينة تسمى اعراض الانسحاب، لذا لا تتوقف عن تناول العلاج إلا بعد استشارة الطبيب و تحت اشرافه.

قد يسبب تناول جرعة زائدة من الترامادول أعراضاً جانبية خطيرة، و قد تكون مميتة في بعض الأحيان، في حال تناول جرعة زائدة أو الشك في ذلك فيجب الاتصال مع الطبيب فوراً و أخذ المريض لأقرب مستشفى.

في حال كان المريض مصاباً ببيلة فينيل كيتونية (الفينيل كيتويويا) فيجب اخبار المريض أو الصيدلاني بذلك إذ قد تحتوي بعض المنتجات الصيدلانية على مادة الفينيل ألانين.

 الترامادول واضراره

قد يسبب التناول المتزامن للعلاجات المثبطة لأكسيد أحادي الأمين (مثل الأيزوكاربوكسيد، الفينيلازين أو السيليغلين أو غيرها)، أو علاجات الاكتئاب (مثل الأميتريبتلين، السيتالوبرام، أو الفلوكسيتين أ, غيرها)، مع علاج ترامادول إلى ازياد خطر حصول نوبات اخلاجية؛ لذا ينصح بعدم تناولها إلا تحت اشراف طبيب مختص.

لا تتناول أي من العلاجات المهدئة أو المسببة للنعاس (مثل علاجات الأرق و علاجات الرشح أو الحساسية، و العلاجات المخدرة الأخرى، و علاجات الصرع، و العلاجات المرخية للعضلات) بالتزامن مع العلاج دون استشارة الطبيب أو الصيدلاني، إذ قد تزيد من تأثير العلاج المثبط للجهاز العصبي.

إذا كنت تتناول أي من الأدوية التالية أخبر الطبيب أو الصيدلاني ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو إجراء فحوصات معينة قبل البدء فى علاج الادمان :


كارباميزيبين
ليثيوم
علاجات اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط
المضادات الحيوية مثل الأزثروميسين، السيبروفلوكسسين، الإرثروميسين، اللينيزوليد، الريفامبين، التليثرميسين.
مضادات الفطريات مثل الكيتوكونازل، الإتراكونازول و غيرها
علاجات الأورام السرطانية مثل الإماتنيب
علاجات أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم الديلتيازم أو الفيراباميل
علاجات اضطرابات نظم القلب مثل الأميودارون أو الكوينيدين أو غيرها
علاجات فيروس أو مرض نقص المناعة المكتبة (الإيدز)
علاجات الشقيقة مثل السوماتريبان


إرسال تعليق