علاج ادمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون

علاج ادمان الكبتاجون


تاريخ الكبتاجون

 بدا تصنيع الكبتاجون هم الالمان وكان لونه يميل الى الاصفر ولذلك يسمى ببعض العامة "ليموني الماني".

 كان يعطى للجنود الذي يقومون بالحراسة الليليلة لكي لايناموا. الان هناك نوع اخر يستخدمه الامريكان في 

الحراسة الليلة يسمى امفيتامين وهو مماثل في التاثير للكبتاجون. كان مسموح استخدامه في المملكة حتى 

1406 حين ثبت ادمان سائقي المركبات الثقيلة" التريلات" عليه ليقطعوا مسافات السفر في اقل وقت.

علاج ادمان الكبتاجون

تعريف الكبتاجون

 عرف الكبتاجون بشكله وعلامته المميزة المرسومه عليه ( قرص ابيض اللون مرسوم على احد وجهيه منحنيان متقابلان ، والوجه الأخر مشقوق من منتصفه ، وأحياناً يكون لونه بني او اصفر الشكل بنفس العلامات ) .
ومن حين لآخر تظهر لها نفس العلامات السابقه ، لكنها تحتوي على مواد غير مدرجة بجداول العقاقير النفسية ( غير المحظور ) وأحياناً توجد اقراص ليس لها العلامات المميزة للكبتاجون ، وتحتوي على المادة الفعاله أسمها الشائع (( أبو مسحه )) . ويعتبر الكبتاجون من العقاقير النفسية التي استخدمت في المجال الطبي لحالات الاكتئاب . ونظراً لأساءة استخدام الكبتاجون في المملكة العربية السعودية ، فأنه اصبح من العقاقير المحظورة والمدرجة بجداول العقاقير النفسية .

اسماء الكبتاجون 

وتطلق على الكبتاجون أسماء شائعة ومتعارف عليها بين المدمنين والمروجين منها . أبو ملف / ملف شقراء / الأبيض / أبو داب / دفوف/ قضوم / داتسون / بيضاء / قشطه / أبو قوسين / أبو مسحه .

الأمفيتامين
نبذة تاريخيه 

كلمة امفيتامين تشمل جميع المشتقات الواردة في المجموعة الكيميائية لمادة أمفيتامين ، وأستعملت هذه العقاقير منبهات لعدة سنوات في المجالات الطبية ، وعندما اسيئ استخدامها ادرجت في جدول العقاقير النفسية ، ومن ضمن هذه المجموعة ( الامفيتامين) قرص أصفر اللون يساء استخدامه تحت مسمى شائع حبوب الكنغو الحبوب الصفراء .

التأثير المدمر للكبتاجون

منشط للجهاز العصبي المركزي ، ومع ذلك فأن الشخص المتعاطي الواقع تحت تأثيره لايستطيع أن يؤدي عمله بدقه ، فالرياضيون المستخدمون للعقار الواقعون تحت تأثيره لايشعرون بالتعب ، ويمكن أن يتجاوزوا قدرتهم الطبيعيه ، مما يشكل خطراً جسميا على قواهم البدنية .

وكذلك السائقون الواقعون تحت تأثيره لايشعرون بالنعاس مع عدم تركيزه في القيادة ، ثم يأتي النوم فجأة عندما يزول أثر المادة المنشطه ، وهذا يفسر السبب في الحوادث الجسيمة من تعاطي هذا الحبوب. 

اما الطلبة الذين يستخدمون هذا العقار ، فتحت تأثيره يكون تركيزه ضعيفا علاوةً على النوم المفاجئ بعد زوال التأثير ، والأصابة بالأكتأب والتوترات النفسيه والصداع الشديد . 

لقاء مع مختص عن علاج الادمان

د. فلاح: الحبوب المسهرة تؤثر على خلايا المخ مباشرة وفي حالات الإفراط ربما تؤدي إلى الوفاة 


تناول المنشطات والحبوب المسهرة كبتاجون (ابو ملف) ظاهرة تفرض حضورها مع قرب موسم الاختبارات وهذا الشبح المخيف يتسلل خفية بين الطلاب في محاولة وهمية منهم، ومن الجانب الاخر نجد هناك من يشجع هذه (الآفة) بين الطلاب غير مبالين بالنتائج المترتبة من جراء استخدامها كما نجد عينات من الطلاب استخدموا هذه الآفة من باب الفضول واصبحوا مدمنين في نهاية المطاف.
وحول هذا الموضوع التقينا بالدكتور فلاح العتيبي استشاري الطب النفسي بمجمع الامل بالرياض وكان لنا معه الحوار التالي:
"الرياض": ما هي التغييرات التي تطرأ على الشخص عند استخدام الحبوب المسهرة وماذا يعقب تلك التغييرات؟
- د. فلاح: التغيير الذي يطرأ على الشخص عند استخدام الحبوب المسهرة (الكابتجون ووهم الابداع لدى بعض الطلاب) مثل: اليقظة - قلة النوم - الاحساس بالنشاط - كثرة الكلام - تواردالخواطر والافكار - ضعف الشهية - ارتفاع الضغط - اضطراب نبضات القلب.
يعقبه بعد 24- 48ساعة من استخدامها: الخمول - انخفاض المزاج - كثرة النوم مع الاحلام المزعجة.
"الرياض": هل فعلا تزيد هذه الحبوب من التركيز عند الطلاب وما هو تأثيرها على سلامة المخ والجهاز العقلي وهل تسبب الادمان؟- د. فلاح: البعض من الطلبة يعتقد ان استخدام مثل هذه الحبوب قد تزيد من تركيزه وبالتالي ابداعه فهذا المفهوم خاطىء حيث ان هذه الحبوب تؤثر على خلايا المخ مباشرة، حيث تسبب زيادة افراز الموصلات الكيميائية وخاصة الدوبامين وبالتالي يشعر الانسان المستخدم بنوع من زيادة الطاقة، مقاومة الارهاق والانهاك، طرد النعاس ولكن اثارها السلبية خطيرة حيث استخدامها يسبب الادمان والتعود وكلما كثرت المدة او الجرعة كلما كانت العواقب خطيرة.
"الرياض": ما هي المضاعفات الناتجة من جراء استخدام الحبوب المسهرة؟- د. فلاح: حالات الاضطرابات النفسية مثل:1- اضطراب الذهان ومن اعراضه الشكوك والهلوسة السمعية والبصرية والعدوانية.
2- الاضطرابات الوجدانية ومنها الاكتئاب والهوس.
3- اضطرابات النوم.
وفي حالات الافراط في الاستعمال يصل الامر الى الهذيان وربما يؤدي الى الوفاة.
وهذه الحالات معظمها يحتاج الى علاج الكبتاجون علاج دوائي حسب شدة الحالة فجزء منها يحتاج الى فترات محدودة من العلاج الدواء بشرط ان لا يستخدم الشخص هذه المخدرات مرة اخرى والا فالانتكاسة اقرب وجزء آخر يحتاج الى العلاج الدوائي لفترات اطول قد تصل الى سنين او مدى حياة الشخص.
"الرياض": هل للآباء دور في المنزل لمعالجة ابنائهم عن الادمان وما هي الاثار التي تبدو على المتعاطي اي (كيف يتعرف ولي الامر والعائلة على مستخدم حبوب "الكابتجون"؟
2- وجود علاقة طيبة من الاباء والابناء التي تتمثل في القدوة بالسماح لهم بالتعبير عن الذات واجراء الحوار والاستماع لهم بصبر وسعة صدر وذلك يساعد عى ازالة التوتر بين افراد العائلة وعدم ظهور مشاكل نفسية التي احياناً قد تدفع بعض الابناء لوجود حلول خاطئة لها من خلال استخدام تلك الحبوب.
3- مساعدة الابناء على المقاومة والتصدي للضغوط وملاحظة ومعرفة اصدقاء ابنائهم.
4- المعرفة بعلامات وآثار استخدام تلك الحبوب:
- اضطرابات النوم، سهر خارج المنزل لفترات طويلة، العصبية الزائدة وعدم الاحترام، تغير في الطباع، الاهمال الدراسي، فقدان الشهية والسرحان، الزيادة غير المعتادة للنقود، غياب الاشياء من المنزل.
"الرياض": ما هو دور المدرسة للتصدي لمثل هذه الآفة؟
- د. فلاح: دور المدرسة:
1- تنفيذ منهج شامل متكامل للوقاية من ادمان المخدرات بما فيها الحبوب الكابتجون من بداية المرحلة الابتدائية حتى نهاية المرحلة الدراسية الثانوية.
2- التعريف والتوضيح بمضار هذه الحبوب.
3- تطوير وتنمية العمل الجماعي والتي من خلاله تقوم المدرسة ومجلس الاباء والمراكز النفسية العلاجية لترتيب محاضرات للطلاب.
4- ادماج التعليم عن المخدرات واضرارها في المقرر الدراسي.
"الرياض": ما هو الاسم العلمي للحبوب المسهرة "الكابتجون"؟- د. فلاح: الاسم العلمي (امفيتامين)، الكسا امفيتامين - الميثافيتامين وتتعاطى على شكل حبوب او كبسولات ولكن المنتشر بين مستخدمها ما يسمى بالكابتجون حيث منها الابيض والليموني وغيرها من التسميات عند متعاطيها.
ولتسليط الضوء على الجانب الامني التقينا بالعميد عثمان بن عبدالله العساف مدير ادارة مكافحة المخدرات بمنطقة الرياض وقال: هذه الايام يعيش ابناؤنا الطلاب وبناتنا الطالبات مرحلة عصيبة يبذلون فيها كل غال ونفيس رغبة في الوصول الى نتائج ومستويات عليا ويسعون الى المسببات التي تعينهم على اداء هذه الاختبارات بقدرات عالية واداء مميز.
وقال العميد العساف: اننا نجد في المقابل ان اهل الشر والفساد يصطادون في مثل هذه الاجواء عقول الشباب فيصورون لهم بتصورات خيالية ان المسهرات من الحبوب اكبر معين على كسب وقت اطول لدى الطالب لجمع معلومات اكثر. واضاف العميد العساف ان هؤلاء الشرذمة يسعون لكسب الحرام وترويج بضاعة ما سماه بـ(دمار العقل وضياع المستقبل) ويطمع هؤلاء في فصل الشاب عن اسرته ومجتمعه ليكون عضواً فاسداً ووسيلة لتعاطي المخدرات وبالتالي نشر سمومهم في اوساط الشباب واغوائهم عن الطريق المستقيم ووجه العميد العساف نداءه عبر (حماية المستهلك) الى كل أب وأم ومعلم ومرب والى كل طالب وطالبة ان يحذروا هذه المرحلة ويرفضوا مطامع المفسدين وذلك بالابلاغ عنهم والتعاون مع جهاز مكافحة المخدرات الذي يعمل على مدار الساعة لاستقبال بلاغاتهم على (995). كما وجه العميد العساف شكره لمنسوبي التعليم في منطقة الرياض بنين وبنات في سبيل ايصال المعلومات عن هؤلاء العابثين من خلال معلومات الطلاب الى جهاز المكافحة ليتم التحري عنهم ومراقبتهم وضبطهم والتحقيق معهم لتنفيذ الاحكام فيهم.

"الرياض": هل يمكن معالجة المدمن على (الكابتجون) منزلياً؟- د. فلاح: اذا وصل المستخدم الى حد الادمان بحيث لا يمكن انقطاعه عن هذه الحبوب فيجب معالجته بشرط ان تكون لديه الرغبة الصادقة لذلك ومعالجته في المستشفى او البيت تعتمدعلى شدة الحالة وعلى المضاعفات وعلى تعاون الاسرة وحدها.

- د. فلاح: لان الوقاية خير من العلاج فان للاباء دور:1- في تعليم ابنائهم معايير الصح والخطأ مع توضيح تلك المعايير مثل طريق استخدام القدوة حيث يكون الاباء خير قدوة لابنائهم.

مراكز علاج الكبتاجون

1- مركز الامل لعلاج الادمان



علاج ادمان الكبتاجون



إرسال تعليق